الثلاثاء، 13 مايو 2008

أهمية الرضاعة الطبيعة للطفل والأم

*الرضاعة الطبيعة هي أسهل وأكثر الطرق الطبيعية إشباعاً لاحتياجات الطفل غذائياً وعاطفياً لذا يجب على الأم إرضاع الطفل بعد ولادته مباشرة في أسرع وقت ممكن .
لأن غريزة الامتصاص عند الطفل تبلغ أقصاها في ذلك الوقت كما أن الرضاعة تساعد على سرعة عودة الرحم إلى وضعه الطبيعي وتقلل من النزيف بإذن الله .
أهمية الرضاعة الطبيعية للطفل: - حليب الأم يحتوي على كل المواد الغذائية التي يحتاجها جسم الطفل وبالكميات الملائمة. - حليب الأم يحمي الطفل من عدة أنواع من الأمراض التي تصيب الاطفال في السنة الأولى من حياتهم، كالزكام، الاسهال والتهابات الأذنين. - حليب الأم يقلل الحساسية من الأطعمة عند طفلك. معدل الأطفال الذين يرضعون حليب الأم المصابون بالسكري أقل من الذين لا يرضعون. - عملية المص تساعد على نمو لثة سليمة وتقويها كما تساعد على نمو أسنان سليمة وصحية. - عملية الرضاعة واقتراب الطفل من أمه يعطيه شعور بالأمان والمحبة مما يساعد على نمو طفل سليم الشخصية يشعر بالثقة والأمان. - 8% من حليب الأم عبارة عن مضادات حيوية تحمي الطفل من الأمراض المذكورة بالأعلى. - الطفل الذي يرضع حليب الأم لا يصاب بالأمساك ويصاب بالقليل من أوجاع المعدة وحالة الكوليك وهي وجود غازات في معدة الطفل تسبب له الآلم المتواصل لـ 3 ساعات وتعود على نفسها في كل يوم في نفس الساعات تقريبا.
على الأم: - الرضاعة تساعد الأم على فقدان الوزن الزائد الذي كسبته خلال فترة الحمل. - عملية إنتاج الحليب تساعد على تعجيل رجوع الرحم لمكانه ولحجمه الاصلي. - الرضاعة تبني علاقة حميمية بين الأم والطفل. - الرضاعة تقلل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات.
فوائد أخرى: - حليب الأم مجاني . - جاهز دائما بالكمية التي يحتاجها الطفل وبدرجة الحرارة الملائمة فلا حاجة للركض الى المطبخ وتحضير الوجبة اثناء بكاء الطفل. - حليب الأم معقم ونظيف فيحفظ الطفل من الإصابة بالتلوث او الإسهال الناجم عن عدم نظافة القنينة. - لا تحتاج لقناني ومستلزماتها من مواد التنظيف الخاصة بها.
- القيء , البراز والبول لها رائحة غير كريهة. - حليب الأم يمتص سريعاً داخل الجسم وكمية الفضلات تكون قليلة لأنه يحتوي على المواد التي يحتاجها الطفل*
--

ليست هناك تعليقات: